الإقامة الدائمة في ألمانيا أهم 6 شروط  للحصول عليها

الإقامة الدائمة في ألمانيا أهم 6 شروط  للحصول عليها
الإقامة الدائمة في ألمانيا أهم 6 شروط  للحصول عليها

الإقامة الدائمة في ألمانيا أهم 6 شروط  للحصول عليها:

ألمانيا: الدولة الأوروبية الأكثر كثافة سكانية في أوروبا ، التاريخ والثقافة والاقتصاد المرن .إذا كنت ترغب في الانتقال لألمانيا لفرصة عمل أو حياة أفضل فستحتاج للإقامة الدائمة في ألمانيا، ستتعرف معنا في هذا المقال على شروط الحصول عليها وغيرها من المعلومات الهامة .

ماهي الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

هي تصريح إقامة لا محدودة ، إن حامل تصريح الإقامة الدائمة غير مطلوب منه زيارة سلطات الهجرة باستمرار كبقية تصاريح الإقامة.

مع تصريح الإقامة الدائمة يمكن العمل دون قيود.

عند حصولك على تصريح الإقامة يمكنك البقاء في ألمانيا إلى وقت غير محدد ، ولكن لا يحق لك الإقامة أكثر من 90 يومًا في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

شروط الحصول على تصريح الإقامة الدائمة:

1- امتلاك تصريح إقامة لمدة 5 سنوات على الأقل

2- القدرة على التحدث باللغة الألمانية في المستوى B1 وتقديم الأدلة المناسبة.

3- يجب أن يكون قد أتمّ دفع رسوم تأمين التقاعد لمدة 60 شهراً كحد أدنى.

4- أن تتوفرمساحة للعيش كافية للشخص ولأسرته ومتطلبات حجم الشقة قد تختلف من مقاطعة إلى أخرى

5- وجود تصريح عمل.

6- إكمال دورة التوجيه بنجاح وهي دورات الاندماج بشكل جيد في المجتمع الألماني.

7- عدم ارتكاب أي جريمة جنائية كبيرة. قد تكون أحكام الإدانة بغرامات تصل إلى 90 يومًا أو الأحكام المعلقة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

في بعض الحالات، قد تكون هناك شروط أسهل للحصول على تصريح إقامة.

تقديم طلب تجديد الإقامة الدائمة في ألمانيا:

عادة تجديد الإقامة في ألمانيا لا يأخذ الكثير من الوقت، وتستغرق العملية بعد تقديم طلب تجديد الاقامة في مكتب الاجانب من 40 الى 60 يوم فقط. لكن هذه الفترة تختلف بحسب الضغط على مكتب الاجانب في المدينة الالمانية التي تعيش بها

ماهي أنواع الإقامة في ألمانيا:

إذا كنت ترغب بالعيش والعمل في ألمانيا ، فهناك ثلاثة أنواع مختلفة من تصاريح الإقامة.

  • تصريح الإقامة المؤقتة

تصريح الإقامة المؤقتة هو أكثر الأنواع الشائعة من التصاريح الصادرة للوافدين إلى ألمانيا. وهي صالحة لمدة عام ويمكن تمديدها عادة طالما بقيت الظروف كما هي.

وهي مرتبطة بالغرض من إقامتك والمعلومات التي قمت بتقديمها في طلب التأشيرة الخاص بك.

  • تصريح الإقامة الدائمة

بعد الإقامة في ألمانيا لفترة من الوقت ، يحق لجميع الوافدين الحاصلين على تصريح إقامة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة. عادة ما تكون خمس سنوات ومن الممكن أن تكون أقل بالنسبة لخريجي الجامعات الألمانية أوالعاملين المؤهلين تأهيل عالي.

يعطيك تصريح الإقامة الحق في البقاء في ألمانيا بدون قيود زمنية ، مما يجعله أمراً جيداً إذا أردت البقاء إلى أجل غير مسمى.

مميزات الإقامة الدائمة في ألمانيا:

إذا حصلت أوكنت تنوي الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا، فستحصل على 5 ميزات:

  1. التأمين الاجتماعي
  2. البقاء في ألمانيا لفترة غير محددة
  3. الحصول على فوائد التأمين الاجتماعي الألماني
  4. الحصول على استحقاقات رعاية الأطفال
  5. حرية التنقل داخل وخارج الإتحاد الأوروبي

حالات سحب الإقامة في ألمانيا حسب القانون

من الممكن أن تسحب اقامتك الدائمة في المانيا إذا قابلتك أحد المشكلات التالية:

  • لم تتواجد في ألمانيا لمدة ستة أشهر.
  • غادرت ألمانيا للعيش في بلد آخر بشكل دائم .
  • إذا حصلت عليها بالاعتماد على معلومات كاذبة.
  • في حال كنت تشكل تهديدًا للسلامة العامة والنظام، فمن الممكن أن تطرد من كل ألمانيا.

تكاليف الإقامة الدائمة في ألمانيا

عادة تبلغ تكلفة تصريح الإقامة الدائمة 113 يورو ، للعاملين لحسابهم الخاص تبلغ 124 يورو ، ويجب على الأشخاص المؤهلين تأهيلا عاليا دفع 147 يورو لطلب الحصول على تصريح الإقامة الدائمة.

الإقامة الدائمة في ألمانيا للعمل:

يمكنك الحصول  على تصريح الإقامة الدائمة في المانيا إذا كان لديك تصريح إقامة للعمل كباحث لمدة أربع سنوات أو متخصص، أو لديك وظيفة ، أو قدمت اشتراكات التأمين التقاعدية الإلزامية لفترة 48 شهرًا وكان لديك مستوى جيد باللغة الألمانية.

الإقامة الدائمة في ألمانيا للطلاب:

يمكنك الحصول  على تصريح الإقامة في  ألمانيا إذا كنت قد نجحت في  التدريب المهني المحلي ، وكان لديك تصريح إقامة للعمل كأخصائي أو كباحث لمدة عامين ، وعندك وظيفة ، وحققت 24 شهرًا من اشتراكات تأمين التقاعد الإلزامي ولديك مستوى جيد باللغة الألمانية.

 

الإقامة الدائمة في ألمانيا للأطباء:

إذا كنت من حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي من الأطباء والصيادلة و لديك معرفة جيدة باللغة الألمانية فستحصل على تصريح إقامة دائمة بعد 33 شهرًا فقط ، إذا تم توظيفك خلال هذه الفترة ودفعت رسوم تأمين التقاعد. إذا كان لديك معرفة كافية باللغة الألمانية  فستمنح تصريح الإقامة  بعد 21 شهرًا.

الاقامة الدائمة لصاحبي الشركات:

إذا استطعت  تأمين معيشتك ومعيشة أفراد أسرتك بدخل كافٍ ، فيمكن منحك تصريح تسوية بعد ثلاث سنوات. أو إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة في ألمانيا و قادر على المعيشة.

 

الإقامة الدائمة للأطفال:

إذاحصل الأب أو الأم على الإقامة الدائمة في ألمانيا و لديه أطفال فسيحصل الأطفال على تصريح إقامة إذا كان لديهم تصريح إقامة لمدة خمس سنوات في عمر السادسة عشرة

 

إذا كان الطفل في السن القانوني ولديه تصريح إقامة لخمس سنوات ، فسيحصل على تصريح إقامة طبعاً إذا كان لديه مستوى جيد باللغة الألمانية وكانت معيشته آمنة ويخضع لتدريب يؤدي إلى مؤهل معترف به.

 

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا:

للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة يتوجب على المواطن الأجنبي أن يعيش مدة خمس سنوات متصلة  في ألمانيا أو في حالة زواج المواطن الأجنبي من مواطن ألماني

الأوراق المطلوبة للإقامة الدائمة في المانيا:

بداية يجب على المواطنين الأجانب التسجيل في دائرة الشرطة المحلية ،سيتم إصدار بطاقة تسجيل من قبل قسم الشرطة.

يجب تقديم المستندات التالية عند التسجيل:

  • جواز سفر مع تأشيرة سارية.
  • نسخة من عقد الإيجار
  • نموذج طلب صادر عن مكتب التسجيل ويجب أن يتم توقيع نموذج الطلب من قبل المالك.
  • صورتان بحجم جواز السفر.
  • عقد التوظيف
  • كشف حساب مصرفي
  • تأمين صحي

اقراء ايضا :: الرقم الضريبي في المانيا

تجديد الإقامة الدائمة في ألمانيا

تجديد الإقامة في ألمانيا لا يستغرق كثير من الوقت، و بعد تقديم طلب تجديد الاقامة في مكتب الأجانب يستغرق بين 40 الى 60 يوم. تختلف هذه المدة حسب الضغط على مكتب الأجانب في المدينة التي تعيش بها.

قبل أن تقررالانتقال إلى ألمانيا لابد من التفكير في البيروقراطية التي ستواجهك والأوراق التي ستحتاجها

إذا كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي وتنوي الإقامة في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، فيجب عليك الحصول على تصريح إقامة يسمى Aufenthaltstitel. هناك فئتان من Aufenthaltstitel، محدودة وغير محدودة، وفيما يلي يمكنك رؤية الفرق بينهما.

تصريح إقامة محدود: هو تصريح إقامة مؤقت يسمح لك بالبقاء في ألمانيا لأغراض محددة فقط. يمكن أن يكون لم شمل الأسرة وللدراسة والعمل في ألمانيا . سوف تحتاج إلى تجديد أو تمديد هذا التصريح بعد مدة من الزمن. مثلاَ إذا تقدمت بطلب للحصول على Aufenthaltserlaubnis لأنك قدمت إلى ألمانيا لغرض الدراسة وإكمال شهادتك، فسيكون تصريح الإقامة صالحًا طول مدة دراستك. عند انتهاء صلاحيته، ستحتاج لمغادرة ألمانيا أو التقدم بطلب للحصول على نوع آخر من تصريح الإقامة من أجل تمديد الإقامة.

تصريح إقامة غير محدود: مع هذا التصريح يمكنك البقاء في ألمانيا إلى أجل غير مسمى. إنه تصريح إقامة غير محدود وغير مقيد لغرض محدد  لديك الكثير من الحقوق ويمكنك الحصول على أي عمل ترغب به. لست بحاجة إلى تمديد هذا التصريح بشكل مستمر ويمكن أن تتمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطن الألماني، ولكن لا يمكنك الحصول على جواز سفر ألماني أو التصويت.

https://howtogermany.com/visa-residency/residency/residence-permits/

إذا كنت مواطنًا من دولة مثل اليابان وكندا وسويسرا ونيوزيلندا والولايات المتحدة وأستراليا، فيمكنك دخول ألمانيا بدون تأشيرة والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة أثناء وجودك في ألمانيا. إذا لم تكن من هذه البلدان،فستحتاج إلى التقديم في بلد إقامتك في السفارة أو القنصلية.

تصريح الإقامة والتأشيرة ليسا نفس الشيء فالتأشيرة  تسمح بدخول ألمانيا لفترة قصيرة بينما  تصريح الإقامة يعطيك الحق في البقاء لفترة طويلة.

تصريح الإقامة الإلكتروني:

تحولت التصاريح من الورقية إلى الإلكترونية وهي تشبه بطاقة الائتمان. وتحتوي البطاقة على شريحة بيومترية وبصمتي إصبع وصورة ويمكن استخدامها كهوية إلكترونية بالإضافة إلى التوقيعات الإلكترونية.

هناك مبادرة لتوحيد تصاريح الإقامة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

العيش الدائم في ألمانيا:

باعتبارك مواطنًا في الاتحاد الأوروبي وحسب قانون حرية التنقل في الاتحاد الأوروبي، يمكنك الحصول على إقامة في ألمانيا. تعني هذه القواعد أنه يمكنك التدريب والدراسة والعمل في ألمانيا دون أن تحتاج تصريح إقامة أو تأشيرة.

عند البقاء في ألمانيا لمدة 5 سنوات دون انقطاع، ستحصل تلقائيًا على حق الإقامة الدائمة.

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية، فيمكنك ذلك بمجرد البقاء في ألمانيا بشكل قانوني لمدة ثماني سنوات أو أكثر . بإمكانك العمل في سوق العمل الألماني كمواطن في الاتحاد الأوروبي دون أي شروط. سيتم الاعتراف بشهاداتك إذا اخترت الدراسة في ألمانيا. إذا كانت لديك مؤهلات من إحدى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى،  لذلك لا تحتاج إلى إثبات بالمؤهلات الأجنبية في ألمانيا.

وهكذا نكون قد تعرفنا على الإقامة الدائمة في ألمانيا وشروط الحصول عليها ،ومميزات الإقامة الدائمة في ألمانيا ،والمستندات المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة.

ولكن قبل أن تقرر الانتقال إلى ألمانيا يجب أن تفكر بالبيروقراطية التي ستتعامل معها والأوراق اللازمة ،لتثبت نفسك في ألمانيا تحتاج الكثير من الأعمال الورقية، ولكنك ستجني الفائدة بتجربة كل ما تقدمه ألمانيا .فهي تستحق التجربة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى