جواز السفر الالماني للاجئين الازرق والرمادي

جواز السفر الالماني للاجئين الازرق والرمادي
جواز السفر الالماني للاجئين الازرق والرمادي
جواز السفر الالماني للاجئين الازرق والرمادي، يعتبر جواز السفر الالماني للاجئين وثيقة رسمية من الدولة الألمانية، تمنح لكل شخص طالب للجوء في ألمانيا، وهو بديل عن جواز السفر الوطني الذي يحصلون عليه في بلادهم بعد أن غادروها بشكل نهائي، حيث يمنحهم الإذن بالتنقل في حال سفر الشخص دون الحاجة إلى تاشيرة مسبقة، لكن يجب العلم أن هذه الإجراءات تختلف من بلد إلى آخر، تابع القراءة للتعرف على جواز السفر الالماني للاجئين الازرق والرمادي وأهم المعلومات عنه، والصلاحيات التي يمنحها لحامليه.

ماهو الجواز  الازرق في ألمانيا؟

يعطى جواز السفر الأزرق أو ما يسمى  Blauer pass لكل شخص تم الاعتراف به كلاجئ في ألمانيا، وحاصل على الحماية الفرعية، ويعتبر هذا الجواز جزء أساسي من عملية استعادة هؤلاء الأفراد لحريتهم والعودة إلى حياتهم الطبيعية، وإمكانية التنقل بين البلدان، لكن لا يحق لهم بعد الحصول عليه أن يطالبوا بزيارة بلدهم الأم أو الحصول على جواز سفر منها، لأن ذلك يعرض اللاجئين لخطر فقدان الحق في الجواز الأزرق والرمادي وبالتالي عدم البقاء في ألمانيا.
يساعد الحصول على الجواز الرمادي اللاجئين في السفر إلى العديد من الدول، والبحث عن فرص عمل، وزيارة الأٌقارب في بلدان مجاورة لكن هناك بعض القيود المرتبطة به يجب معرفتها من قبل حامله، مثل زيارة بلده أو سفارة بلده الأصلي لأي سبب يعرضه لخطر الترحيل.

طريقة الحصول على جواز السفر الألماني للاجئين

إذا كنت لاجئاً وأردت الحصول على جواز السفر الخاص باللاجئين، ما عليك سوى اتباع الإجراءات التالية:
  • زيارة مكتب شؤون الأجانب المسؤول عن وضعك، والتقدم بطلب للحصول على وثيقة السفر.
  • دفع الرسوم المطلوبة منك للحصول على وئيقة السفر، حتى في حال تلقيك المساعدة من مراكز العمل أو الرعاية الاجتماعية، وقد تصل هذه الرسوم حتى 100 يورو.
  • مستندات شخصية مثل صورة بتقنية البصمات، وإثبات لعنوان السكن في ألمانيا، بالإضافة إلى وثائق تثبت حقوقك كلاجئ في ألمانيا.
  • يستغرق إصدار الجواز الخاص باللاجئين عادة من شهر ونصف إلى شهرين.
  • من الهام التذكير أنك وبعد الحصول على الجواز ينبغي عليك الإلمام بجميع القوانين الخاصة به والالتزام بها، منعاً لفقدانه.

مزايا جواز السفر الازرق للاجئين

يمنح جواز السفر  الازرق للاجئين العديد من المزايا الهامة، مما يجعل الأفراد يسعون جادين للحصول عليه، ومن أهم الميزات نذكر:
  • يعطي هذا الجواز حامله الحق في السفر إلى أكثر من مئة بلد حول العالم، وهي البلدان التي وقعت على اتفاقية جنيف للاجئين، لكن للسفر إليها يجب التقدم بطلب للحصول على تأشيرة، يأتي بعدها الرد بالموافقة أو الرفض.
  • يمكن السفر دون تأشيرة إلى عدة دول هي دول شنغن، لكن بشرط عدم الذهاب للعمل أو البقاء لأكثر من ثلاثة أشهر.

جواز السفر الرمادي

يعتبر جواز السفر الرمادي إثبات سفر يتم استصداره للاشخاص الذين تم تصنيفهم وقبولهم كلاجئين في ألمانيا، ويعطى للاجئين الذين ليس لديهم جواز سفر من وطنهم الأصلي، يؤهل هذا الجواز حامليه للسفر إلى بعض البلدان دون تأشيرة مسبقة.
صلاحية جواز السفر الرمادي ثلاث سنوات ويتم تجديده بعدها، حيث يساعد الاشخاص على السفر والتنقل بحرية بين البلدان، لكن لا يعطيهم نفس المزايا التي تقدمها الجوازات الوطنية، ولا تسمح كل الدول باستخدام الجواز الرمادي للدخول إليها دون تاشيرة كسبقة لكن هناك بعض الدول مثل:
  • البلدان اعضاء الاتحاد الاوروبي.
  • الدول التي تعترف بالجواز الألماني الرمادي كوثيقة سفر.
  • الدول التي تعترف بالجواز الرمادي إذا كان مرفقاً ببطاقة هوية ألمانية، أو جواز سفر ألماني منتهي الصلاحية.
  • هناك عدد من الدول لا يعترف بالجواز الرمادي كوثيقة صالحة للسفر، وبالتالي لا يمكن الدخول إليها من خلاله مثل المملكة المتحدة، ومصر ومقدونيا وسيرلانكا.

الفرق بين جواز السفر الأزرق والرمادي

جواز السفر الأزرق والرمادي عبارة عن وثيقتي سفر مختلفتين، كل منهما تصدر لفئة محددة من اللاجئين وأصحاب الحماية، وأهم نقاط الاختلاف بينهما هي:
  • الجواز الأزرق يمكنك من السفر إلى البلدان دون تأشيرة مسبقة، بينما الجواز الرمادي مهمته فقط التنقل بين البلدان.
  • الجواز الأزرق معترف به في أغلب الدول ويسمح بالسفر بينها، بينما الجواز الآخر معترف به في عدد قليل من الدول وذلك حسب قوانينها المحلية.
  • يمكن أن يستخدم الجواز الأزرق للعديد من الأغراض مثل الإقامة والعمل والدراسة والسياحة، أما الجواز الرِمادي يستعمل لأغراض السفر والتنقل فقط.

لماذا يعطى اللاجئ جواز سفر أزرق أو رمادي؟

يعتبر جواز السفر إثبات رسمي تمكن اللاجئ من التنقل وزيارة أي مكان في العالم، وفي معظم الأحوال فإن السفر دون جواز سفر يعد أمراً مستحيلاً، لأنه الوثيقة الرسمية التي تثبت هويتك وجنسيتك وحقوقك كمواطن في الدولة التي تعيش فيها، صحيح ان بعض الدول تسمح بالسفر إليها دون جواز سفر لكن ضمن شروط محددة مثل استعمال الهوية الوطنية بدلاً عنها، أو جواز سفر اللاجئين أو وثيقة سفر للأطفال مثلاً، لكن يجب في كل مرة معرفة قوانين البلد الذي تسافر إليه والامتثال لها.
فمن الضروري اصطحاب الجواز الازرق أو الرمادي الذي يعطى للاجئين عندما تريد السفر، لأن السفر دونه يعرضك لمخاطر إضافية منها عدم قبولك في البلد الجديد.

الفرق بين البطاقة الزرقاء وجواز السفر الازرق

جواز السفر الأزرق هو وثيقة سفر تعطى للاجئين لضمان حقوقهم في البلد الذي يريدون السفر إليه وتسهيل امورهم، بينما البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي تختلف عنه بشكل كبير، فهي بطاقة إقامة ليس لها علاقة بحقوق اللاجئين وحمايتهم ولا تعتبر وثيقة سفر.
تعطى بطاقة الاتحاد الاوروبي للأفراد الذين ليسوا من الاتحاد الأوروبي لكنهم مؤهلين للعمل في هذه الدول وحصلوا على وظيفة فيها، فهي لا علاقة لها بسفر اللاجئين وضمان حقوقهم.

وثيقة السفر الإلكترونية وعلاقتها بجواز السفر الألماني

وثيقة السفر الإلكترونية ليست بديلاً عن جواز السفر، لكنها وثيقة مزودة بشريحة إلكترونية لزيادة الأمان وحماية المعلومات الشخصية، وهي تستخدم أثناء السفر ولها استخدامات أخرى متنوعة، لكنها لا تعتبر جواز سفر، أما الجواز الالماني للاجئين فهو وثيقة سفر رسمية تصدر للأشخاص الذين حصلوا على حماية في ألمانيا وتمكنهم من زيارة العديد من البلدان دون تاشيرة مسبقة.
لذا يمكن القول انه لا علاقة بين جواز السفر الألماني للاجئين وبين وثيقة السفر الإلكترونية، على الرغم من وجود تشابه كبير بينهما من ناحية تخزين المعلومات والتكنولوجيا المستخدمة، فالجواز الألماني للاجئين يستعمل فقط للسفر بينما الوثيقة الالكترونية تستعمل على نطاق أوسع وأغراض مختلفة.

فقدان جواز سفر اللاجئين أو تغيير مكان الإقامة

في حال ضياع جواز سفر اللاجئين الخاص بك عليك إبلاغ الشرطة بشكل فوري، وإن عثرت عليه لاحقاً عليك إعلامهم بذلك على وجه السرعة، وللحصول على جواز سفر جديد بديل عن الجواز الضائع الأزرق والرمادي، عليك التقدم بطلب في مكتب الهجرة المحلي، ويمكنك زيارة الموقع الالكتروني لمعرفة أقرب مكتب هجرة مسؤول عنك.
أما في حال تغيير مكان إقامتك عليك إبلاغ السلطات بالمكان الجديد، ليتم تثبيت العنوان على مستنداته كوثيقة السفر وجواز السفر وبطاقة الإقامة، أما في حال كان لدى الشخص منع نقل سكن فلا يمكنه نقل سكنه إلا بإذن من سلطات الهجرة.
في الختام وبعدالحديث عن جواز السفر الالماني للاجئين الازرق والرمادي، وأهم 3 مزايا له، يمكن القول أن هذا الجواز هو وثيقة سفر لكل شخص حصل على حق اللجوء في ألمانيا، بحيث يضمن له حقوقه في العيش والتنقل بحرية، لكنه ومع ذلك يفرض بعض القيود على حامليه ويمنعهم من الحق في استعماله في حال المطالبة بزيارة للبلد الأم أو استصدار جواز سفر منه، وحتى زيارة سفارة بلده يعرضه لفقدانه، لذا يجب معرفة القوانين التي تنظم الحصول على هذا الجواز واستعماله كي لا تعرض نفسك لخطر الترحيل أو عدم الاستقبال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى