شروط الجنسية الألمانية 2023 تسهيل الحصول على الجنسية الألمانية

شروط الجنسية الألمانية 2023 تسهيل الحصول على الجنسية الألمانية
شروط الجنسية الألمانية 2023 تسهيل الحصول على الجنسية الألمانية
شروط الجنسية الألمانية ، إن الحصول على الجنسية الألمانية هو هدف لكل شخص يعيش في ألمانيا سواء كان لاجئاً أو مسافراً إليها للدراسة والعمل، فهي تمنح حاملها العديد من الامتيازات وتمكنه من العيش في المجتمع الألماني كأي مواطن آخر يتمتع بالحقوق التي يمنحها له القانون، لكن للجنسية الألمانية شروط ومتطلبات يجب أن تتوافر لدى الشخص الذي يتقدم بطلب الحصول عليها، تابع القراءة للتعرف على شروط الجنسية الألمانية 2023 ومعلومات هامة لكل المتواجدين في ألمانيا.

شروط الجنسية الألمانية 2023

يمكن لأي شخص التقدم للحصول على الجنسية الألمانية بعد مضي مدة ثماني سنوات على إقامته فيها بشكل قانوني ودائم، لكن هناك استثناءات من شروط الحصول على الجنسية الألمانية في بعض الأحيان سنتعرف عليها في السطور التالية بعد ذكر أهم الشروط:

شروط الجنسية الألمانية
شروط الجنسية الألمانية

مدة الإقامة في المانيا بشكل قانوني

هناك عدة احتمالات لشرط المدة تختلف من شخص إلى آخر وهي:
  • يحق لأي شخص بلغت مدة إقامته القانونية في ألمانيا مدة ثماني سنوات أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية.
  • تختصر هذه المدة إلى سبع سنوات في حال نجاح المتقدم في دورة الاندماج في المجتمع الألماني.
  • يمكن أن تصبح المدة ست سنوات إذا كان اللاجئ مندمج في المجتمع الالماني، وكان يعمل في المجالات الخدمية والإنسانية مثل منظمتي كاريتاس ودياكوني، ويعود تقدير مدة الإقامة إلى الموظف المسؤول عن ملفك.
  • تحتسب مدة ثلاث سنوات في حال الزواج من ألمانية بشرط ان تكون مقيماً في ألمانيا مدة ثلاث سنوات، وأن يستمر الزواج لمدة عامين على الأقل.
ومن الجدير بالذكر أنه يتم احتساب الوقت منذ اليوم الأول للجوء، كما يحق لك تقديم طلب الحصول على الجنسية الألمانية للحماية الثانوية ومدته سنة واحدة، وفي بعض الأحيان لا يعتبر الموظفين الاندماج في المجتمع والعمل في الخدمات الإنسانية من شروط الجنسية الألمانية لذا تختلف مدة الإقامة حسب تقديرات الموظف المسؤول عنك.

شروط الجنسية الألمانية الإنفاق الذاتي

يشترط في طالب الحصول على الجنسية الألمانية أن لا يتلقى أي مساعدة اجتماعية من قبل الدولة، وأن يكون قادراً على الإنفاق على نفسه وأسرته، لكن هناك نوع من المساعدات يستثنى من الشروط مثل:
  • معونة المنح الدراسية.
  • معونة البطالة عند فقدان العمل السابق.
  • المساعدة في رعاية الاطفال.
  • المساعدة في دفع إيجار المنزل.
جميع هذه المساعدات لا تؤثر على طلب الجنسية.

تعلم اللغة الالمانية بشكل جيد

تعتبر من شروط التجنيس أو الحصول على الجنسية الألمانية إتقان اللغة الألمانية في المستوى b1 والحصول على شهادة تثبت ذلك، ويستثنى من هذا الشرط حالات العجز التي تمنع من الدراسة، والمريض الذي يمنعه مرضه من اتباع دورات اللغة وإتقانها، والتقدم في السن حيث يعتبر كل شخص اقترب من سن التقاعد معفى من شرط اللغة.

النجاح في اختبار التجنس

تعد من أهم الشروط من أجل الحصول على الجنسية الألمانية ويعرف هذا الامتحان بالاختبار السياسي في المانيا، حيث يتضمن 310 أسئلة عن الحياة السياسية والقانونية والاجتماعية في المانيا، في كل مرة يتم اختبارك ب33 سؤال، تحتاج للإجابة عن 17 منها للنجاح في هذا الاختبار، مدته ستين دقيقة ويستثنى من اجتياز هذا الاختبار الأطفال والقاصر الذي لم يبلغ عمره السادسة عشر والعاجز والحاصل على الشهادة المتوسطة أو مابعدها في المدرسة الألمانية.

عدم ارتكاب طالب الجنسية جرائم خطرة

يعتبر هذا الشرط من أهم شروط الحصول على الجنسية الالمانية، وهو ينص على أن طالب الجنسية يجب أن لا يرتكب أي جرم جزائي ويحكم عليه مدة ثلاثة أشهر، وله أيضاً استثناءات وفقاً لشروط معينة مثل:
  • صدور الحكم من محكمة الأحداث لأغراض تربوية وتعليمية.
  • الإدانة بالسجن لمدة ثلاثة أشهر لكن مع وقف التنفيذ.
  • الإدانة بالغرامة التي تصل إلى ما يقارب تسعين يوم من العمل الاجتماعي لا أكثر.
وفي حال الإدانة بجرم والسجن لمدة ثلاثة أشهر، يحتاج لمدة خمس سنوات ليتمكن من إزالة هذا الحكم من سجله وفقاً للقانون، وعليه أن يكون متفهم لهذا الشرط بموجب التعهد الخطي الذي يتعلق باحترام القانون الألماني والذي يرفق مع الطلب.

تسديد رسوم الحصول على الجنسية

ينص قانون الجنسية الألماني على ضرورة دفع الرسوم الأخرى المحددة عند التقدم بطلب الحصول على شروط الجنسية الألمانية ، وهي 225 يورو لكل فرد من أفراد العائلة، وفي حال وجود أطفال قاصرين تحت سن 16 عام يمكن تقديم طلباتهم مع طلبات الأٍسرة، ويتم خصم 51 يورو كرسوم عن كل طفل، ويتساءل العديد من الأشخاص: ماذا لو تم رفض طلب الجنسية؟ والجواب هو أن المبلغ لا يمكن استرداده في حال رفض طلبك، والحكومة تسمح أن يتم تقسيطه ودفعه على دفعات شهرية شروط الجنسية الألمانية .

الثبوتيات اللازمة للحصول على الجنسية الألمانية

بعد توافر شروط الجنسية الألمانية السابقة لدى طالب الجنسية، يجب أن يتعرف على الأوراق الرسمية والثبوتيات اللازمة له عند التقدم بطلبه، ومن أهم الوثائق التي يحتاجها نذكر:
  • سيرته الذاتية مكتوبة بخط اليد.
  • شهادة تسجيل عنوان إقامتك، ويمكنك الحصول عليه من مكتب التسجيل الخاص بمنطقتك.
  • بيان ولادة لكل فرد من الأسرة مراد تجنيسه، وبيان زواج للمتزوجين ويمكن طلب أوراق أخرى حسب كل حالة.
  • جواز سفر وطني أو هوية وطنية، أما اللاجئين وعديمي الجنسية فيجب إحضار وثيقة سفر من السلطات الأجنبية مع تصريح إقامة إلكتروني أو إبراز جوازات سفرهم للحصول على الجنسية الألمانية.
  • عقد العمل أو شهادة من صاحب العمل أنك ما زلت على رأس عملك لديه.
  • إثبات دخل أو بيان راتب لآخر ثلاثة أشهر.
  • صورة شخصية حديثة لمقدم الطلب وأفراد أسرته.
  • شهادة نجاح في امتحان اللغة الالمانية من المستوى B1.
  • شهادة إتمام دورة الاندماج بنجاح.
  • شهادة نجاح في امتحان الجنسية الالمانية.
  • بيان الولادة وبيان الزواج مصدقة من البلد الأم لطالب الجنسية أو من إحدى سفاراتها سواء في برلين أو غيرها.
  • قد يطلب بيان دخل لأكثر من ثلاثة اشهر.

هل يسمح القانون الالماني بتعدد الجنسيات؟

أعلنت الحكومة الالمانية مؤخراً أنها ستمنح للأجانب المقيمين في ألمانيا منذ خمسة أعوام شروط الجنسية الألمانية  حق التمتع بميزة ازدواجية الجنسية، وذلك من خلال التقدم بطلبات الحصول على الجنسية الالمانية مع إبقاء جوازات سفرهم الأصلية سارية دون أن يضطر التخلي عن جنسيته الأم وذلك وفق قانون التجنيس الألماني الجديد.
كما سهلت الإجراءات على الأجانب ومن يريد أن يحصل على الجنسية الألمانية مثل اختبار اللغة وإلغاء اختبار التجنيس لمن بلغ 67  عاماً، كما نص القانون على عدم تخيير الطفل  الذي يولد في ألمانيا بين جنسية آبائه والجنسية الألمانية وفق هذا القانون الحديث الذي يخفف شروط الحصول على الجنسية الألمانية.

أداء قسم الجنسية الالمانية شروط الجنسية الألمانية

ما هو القسم الألماني؟ يتضمن القانون الالماني فقرة تنص على ضرورة الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر في ألمانيا، لذا فإن جميع المتقدمين للحصول على الجنسية يجب أن يكون لديهم التزام بهذا القانون، ويؤكدون على ذلك من خلال أداء قسم الجنسية بشكل شفهي،
وتنص عبارة القسم على مايلي:
“أعترف رسميًا أنني سأحترم القانون الأساسي وقوانين جمهورية ألمانيا الاتحادية وسأمتنع عن أي شيء يمكن أن يضر بها“.
وفي نهاية شروط الجنسية الألمانية ، وقبل استلام شهادة التجنس يجب إعلان الموافقة على الالتزام بالقانون من قبل كل شخص تجاوز عمره 16 عام.
ويجب الإشارة إلى أنه يمكن فقدان الجنسية الألمانية بعد اكتسابها، في حال قبول جنسية أجنبية أخرى، ويمكن أن تفقد أيضاً من خلال التبني أي تبني شخص من جنسية أخرى، وفي حال الانضمام للقوات المسلحة الأجنبية، لذا يجب أن تكون على دراية جيدة بهذه الأمور كي لا تتعرض لفقدان الجنسية.
في الختام وبعد الحديث عن شروط الجنسية الألمانية وأبرز 7 منها، يمكن القول أن قانون الجنسية الالمانية الجديد عمل على تسهيل شروط الجنسية، من خلال تخفيف شروط الحصول عليها، كما سمحت القوانين الالمانية بالجنسية المزدوجة وهي كلها أمور لم تكن موجودة سابقاً لكن الهدف منها تخفيف العبء عن الأشخاص المهاجرين، وتسهيل حصولهم على جنسيتها والتمتع بالحقوق التي يأخذها المواطنين الألمان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى