الحساب البنكي المغلق في المانيا 2023

الحساب البنكي المغلق في المانيا
الحساب البنكي المغلق في المانيا

الحساب البنكي المغلق في المانيا 2023؛ هو نوع خاص من الحسابات المصرفية ويعتبر شرطاً هاماً بالنسبة للطلاب الأجانب والعرب للحصول على التأشيرة بغرض الدراسة على أراضي دولة ألمانيا، لأنه بمثابة ضمان لهم حيث يتم تجميد الأموال داخل هذا الحساب طوال فترة الإقامة، مع مبلغ مناسب يتم سحبه على أقساط شهرية، ليضمن للفرد الحفاظ على مستوى معيشي جيد في ألمانيا، سنتعرف ضمن هذا المقال على الحساب البنكي المغلق في المانيا 2023 و خطوات فتح هذا الحساب ومعلومات أكثر عنه.

الحساب البنكي المغلق في المانيا 2023

يمكن تعريف الحساب البنكي المغلق في ألمانيا بأنه حساب آمن (للإيداع والضمان)، لإثبات أنك تمتلك ما يكفي من المال اللازم لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا، أو لأسباب أخرى وله عدة أنواع سنتعرف عليها ضمن هذه الفقرة:

الحساب البنكي المغلق في ألمانيا للإيداع الخاص

حيث يعتبر هذا النوع من الحسابات البنكية مفتوحاً لأجل غير مسمى او مدى الحياة، وهذا يعني أنه ليس له تاريخ محدد يمكن من خلاله سداد الرصيد، لكنه يرتبط بطول عقد الإيجار وهو على خلاف الحساب العادي المغلق، لأن الحساب يتم نقله الى المالك عن طريق بيان تنازل ولا يمكن دفع مبلغ الإيداع بدون موافقة المالك أو الحصوله على توقيعه على بيان التنازل.

الحساب البنكي المغلق في المانيا للطلاب الأجانب

يحتاج الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في ألمانيا الى إنشاء هذا النوع من الحسابات، لأنهم بحاجة الى تقديم دليل للحد الأدنى من الأصول طول مدة التواجد في المانيا، وخاصة إذا كانت المنحة الدراسية لا تغطي هذه التكاليف، وهنا يصبح موضوع إنشاء حساب مغلق أمر ضروري وأساسي لإكمال الدراسة، ومن متطلبات فتح هذا الحساب في ألمانيا أن تكون كافة الأوراق والمستندات مصدقة من قبل السفارة أو القنصلية الألمانية german الموجودة في البلد الأم.
بعدها يجب إرسال الطلب مع نسخة من وثيقة الهوية ليتلقى مقدم الطلب بعد ذلك إخطار بمجرد انشاء الحساب، وبعد فتحه يتوجب على الطالب تحويل الحد الأدنى وليس بالضرورة كامل المبلغ دفعة واحدة وإنما يمكن التحويل على شكل مبالغ جزئية، وعند إكتمال الحد الأدنى المسموح به والمطلوب للإقامة في ألمانيا يمكن التقديم للحصول على تأشيرة، بالإضافة الى ذلك لا يمكن غلق هذا الحساب إلا بموفقة صاحبه.

الحساب البنكي المغلق في المانيا للأطفال

يستطيع الآباء انشاء حساب بنكي مغلق في ألمانيا لأطفالهم من أجل توفير المال لهم عندما يصبحون في عمر الثامنة عشر، وذلك تجنباً لضياع الأموال التي يتم الحصول عليها في هذا العمر عن طريق قرض أو غيره أو استخدامها في أغراض أخرى ليست أغراضاً ضرورية مثل القسط الأول للسيارة أو تمويل الدراسة. وفي مثل هذه الحالة بستطيع الآباء تحديد موعد للدفع اللاحق للرصيد.
يمكن أن تكون الحسابات المغلقة للأطفال في ألمانيا بأسمائهم لكنهم لن يستطيعوا إدارتها بشكل كامل، لذلك من الممكن أن تبقى باسم الآباء ويجعلون الأطفال يرثونها عندما يصلون الى العمر المسموح، وهنا تجدر الإشارة الى نقطة مهمة وهي أن الحساب جزء من الميراث حيث أن المبلغ الذي يعفى من الضريبة للأبناء والأحفاد في حالات الهبة والميراث يقتصر على 200.000 يورو كل عشر سنوات.

كيفية فتح حساب بنكي مغلق في المانيا

كيفية فتح حساب بنكي مغلق في المانيا
كيفية فتح حساب بنكي مغلق في المانيا
إذا كنت راغباً في الحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة في ألمانيا، يجب عليك أولا التوجه إلى عمل حساب بنكي مغلق ولإتمام هذه العملية بنجاح عليك اتباع الخطوات التالية بالتفصيل:
  • أولا يجب اختيار البنك الذي ترغب بفتح حسابك فيه، ثم التوجه الى البنك والتقدم  بطلب وملء البيانات المطلوبة بالإضافة إلى تقديم المستندات والوثائق المختلفة.
  • أثناء انتظار معالجة الطلب سوف تتلقى تفاصيل حسابك البنكي المغلق خاصتك، ويجب عليك إخطار مكتب الضرائب بجوجود حساب الخارج.
  • في هذه الخطوة سيكون عليك البدء بعملية تحويل الأموال، مع ضرورة حساب العمولة المصرفية، حيث يعتمد مبلغ العمولة على المصرف الذي تتعامل معه.
  • تلقي تأكيد من البنك بخصوص انشاء حساب مغلق، وفي هذه المرحلة تستطيع التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في ألمانيا.
  • من أجل عملية تفعيل الحساب البنكي في ألمانيا، يجب عليك الانتقال الى ألمانيا لكي تسجل في مكان الإقامة، وعندها تفعيل الحساب البنكي المطلوب وفق متطلبات البنك.
  • أما الخطوة الأخيرة في عملية انشاء حساب account بنكي مغلق هي فتح حساب بنكي عادي في ألمانيا ثم ربطه بالحساب المغلق من أجل تسهيل تلقي الحوالات المالية الشهرية بشكل سهل وتلقائي.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي مغلق في المانيا

تختلف الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي ألماني مغلق باختلاف كل بنك ومتطلباته، وبشكل عام تتمثل هذه المستندات في الآتي:
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • اثبات مصدر الأموال، حيث تطلب بعض البنوك تقديم كشف توضح مصدر المال الخاص بك.
  • استمارة للتقديم مع ملء البيانات المطلوبة.
  • شهادة قبول في إحدى الجامعات الألمانية اذا وجد.

أهم البنوك التي تتيح فتح حساب بنكي مغلق في المانيا

يوجد العديد من البنوك والمصارف في ألمانيا التي توفر خدمة انشاء حساب بنكي مغلق وهنا نذكر أهمها:

بنك شباركاسه sparkasse

 يعتبر من أفضل وأهم البنوك الخاصة الموجودة في جمهوية ألمانيا الاتحادية، ويمتلك أكبر عدد من الصرافات الآلية كما تقدم إمكانية فتح حساب بنكي للكبار والقصر، ويتميز هذا البنك بتوفير إجراءات سريعة وبسيطة لفتح اي حساب بدون حتى تلقي دعوة للدراسة، أما عيوبه تتمثل بعدم وجود شروط ثابتة لاستخدام الحسابات المغلقة، حيث انك في بعض المدن في ألمانيا تحصل على دفتر حسابات فعلي لتتمكن من سحب الأموال، وفي مدن أخرى تحتاج لفتح حساب بنكي عادي لتستطيع تحويل مبلغ عليه من الحساب البنكى المغلق.

دويتشه بنك Deutsche bank

يعد بنك دويتشه من أوائل البنوك المعتمدة في دولة ألمانيا germany كما يضم عددا كبيرا من ماكينات الصراف الآلي، كما أنه يوفر ميزة جميلة جدا وهي إمكانية سحب الأموال من حسابك من أجهزة صراف آلي أخرى تابعة لبنوك أخرى وذلك بدون عمولة مع فتح حساب للكبار والقصر، أما عن عيوب هذا البنك فتتمثل بكون إجراءاته معقدة ومتعددة المراحل بالإضافة الى عدم أمكانية فتح حساب بنكي الا بعد تلقي الدعوة من مؤسسة تعليمية بالقبول، كما يحتاج بالضرورة تصديق على جواز سفرك من السفارة او القنصلية الالمانية في البلد الأم، و مبلغ الفتح 150 يورو.

بنك كوراكل Coracle bank

يتميز هذا البنك بإمكانية إنشاء حساب للقصر وأيضا ميزة فتحه عبر الإنترنت،
والحصول على بوليصة التأمين الصحي للسياح وكذلك الطلاب، بالإضافة الى إمكانية فتح حسابك البنكي  الشخصي والعادي دون الحاجة الى دعوة من مؤسسة تعليمية في ألمانيا، لكن عيوب هذا البنك تتجلى في عدم وجود أجهزة الصراف الآلي، أما عن تكاليف فتح الحسابات في المانيا فهي تصل الى 99 يورو في العام، و تشترط لفتح حساب بنكي عادي لتستطيع تحويل الاموال عليه من الحساب المغلق.

بنك فنتيبا fintiba

من أهم ما يميز هذا البنك أنه يسمح بفتح حساب بنكي مغلق عبر الانترنت في ألمانيا، بالإضافة الى الحصول على بوليصة تأمين صحي للسياح والطلاب، كما يوفر امكانية إنشاء حساب شخصي وعادي قبل تلقي دعوة من اي مؤسسة تعليمية، ويعيبه عدم وجود ماكينات الية وعدم إمكانية الحصول على الاموال من الحساب المغلق وضرورة إنشاء حساب بنكي عادي غير مغلق لتحويل الاموال عليه.
في الختام، تعرفنا في هذا المقال على موضوع الحساب البنكي المغلق في المانيا 2023، وأهم الخطوات التي يجب القيام بها للتمكن من فتح هذا الحساب بالإضافة الى افضل البنوك التي توفر هذه الخدمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى