الحمل والولادة في المانيا وكيفية الحصول على المساعدة

الحمل والولادة في المانيا وكيفية الحصول على المساعدة
الحمل والولادة في المانيا وكيفية الحصول على المساعدة

الحمل والولادة في المانيا؛ التي تعتبر واحدة من أكثر البلدان المتطورة والمتقدمة في أوروبا، فالحكومة الألمانية تولي اهتماماً كبيراً بالحمل والولادة كما تمنح المرأة الحامل العديد من المميزات، فالحمل الذي طال انتظاره أو حتى غير المخطط له وولادة طفل جديد هي من الأمور التي تشكل لدى الأبوين تغيرات كبيرة في حياتهما، لذلك تعرف معنا في هذا المقال على الحمل والولادة في المانيا وكيفية الحصول على المساعدة والدعم في فترة الحمل وبعد الولادة.

الحمل والولادة في المانيا

تعد دولة ألمانيا من الدول الأوروبية التي تهتم بشكل كبيرة بكل ما يخص الطفل وأسرته وذلك حسب قوانين وزارة شؤون الأسرة،التي تقدم الدعم المادي والمعنوي  لكل ما يتعلق بالأسرة ومنذ البداية من مرحلة ما بعد الزواج الى الحمل و متابعة الحمل وتستمر حتى ولادة الطفل ثم تعليم الأطفال والاهتمام بصحتهم وغير ذلك من تكاليف الولادة في المانيا، وكذلك اللاجئين حيث عملت ألمانيا على منح اللاجئين حقوق لهم ولأسرهم مثل الحصول على دفتر الأمومة، بالإضافة الى المساعدات التي تحصل عليها النساء الحوامل في ألمانيا خلال هذه الفترة.
وهناك العديد من المراحل التي تمر بها الحامل أثناء الحمل والولادة في المانيا، وهي كالآتي:
  • أولا: إذا كانت تعتقد المرأة أنها حامل فبإمكانها إجراء الاختبار والتأكد بنفسها، من خلال شرائه من إحدى الصيدليات، فإذا أظهرت النتائج أنه إيجابي يجب الاتصال بطبيب أخصائي بأمراض النساء والحصول على موعد لكِ.
  • ثانياً، بعد تحديد الموعد سيتم أخذ عينة من الدم والبول للتحقق من حالة الحمل، واذا تم التأكد من الحمل فيجب أن تحصل المرأة على دفتر الحمل أو دفتر الأمومة.
  • ثالثا: يتم تسجيل الملاحظات والمعلومات وجميع نتائج الفحوصات التي يتم إجراؤها كاملة أثناء فترة الحمل في ألمانيا على هذا الدفتر، حيث ينصح أن يبقى بصحبة المرأة الحامل في كل موعد وأثناء الخروج من المنزل أيضًا.
  • كم عدد الزيارات للحامل؟ غالباً تتم زيارة الطبيب في فترة الحمل مرة أو مرتين كل شهر حسب تعليمات الطبيب.
  • ما هي مدة الحمل عند المرأة؟ تبلغ مدة الحمل عند المرة لفترة تسعة أشهر فقط.

أنواع الرعاية الصحية المتاحة أثناء الحمل والولادة في ألمانيا

يحق للمرأة الحامل في  ألمانيا germany حسب القانون الحصول على الرعاية الطبية والصحية حيث يتم تغطية جميع تكاليف الحمل والولادة birth من قبل صندوق التأمين الصحي أو مكتب الرعاية الاجتماعية، ففي الأشهر الأولى من الحمل عادة يجب زيارة الطبيب مرة كل أربعة أسابيع، أما في الأسابيع الثمانية الأخيرة تكون الزيارة مرة كل أسبوعين، حيث يتم إجراء الفحوصات الدورية المنتظمة للمرأة الحامل والجنين للتأكد من صحتهما، وخلال كل موعد سيتم قياس الوزن وضغط الدم وأخذ عينة أخرى من الدم والبول.
بالإضافة إلى ذلك سوف يتم الاستماع إلى نبضات قلب الجنين في الشهر الثالث والسادس والثامن، إضافة إلى إجراء اختبار أو فحص بالأمواج فوق الصوتية للاطمئنان على تطور الجنين وحالة نموه، ويعتبر هذا الفحص الطبي مهم جداً لأنه من خلاله يتعرف الطبيب على الكثير من المخاطر المحتملة في وقتها المناسب وتزويد الأم او الأجنة بالعلاج اللازم، ومن الممكن معرفة جدول مواعيد الفحوصات الضرورية و الاستشارية لأنها تكون مسجلة على دفتر الأمومة.

الأمور التي يجب تنظيمها أثناء الحمل والولادة في المانيا

هناك عدة أمور يجب على كل امرأة التفكير بها وتنظيمها أثناء فترة الحمل والولادة في المانيا، وهنا نذكر أهمها:
  • القابلة: وهي أخصائية رعاية صحية متخصصة في تقديم الرعاية الصحية للنساء الحوامل والرضع، لذلك يمكن في فترة الحمل البحث عن قابلة تقدم الرعاية اللازمة في فترة الحمل وبعد الولادة، علماً أن التأمين يغطي كافة تكاليف هذه الرعاية أثناء الحمل وبعد، وللبحث عن قابلة يمكن سؤال الطبيب أو زيارة الموقع الآتي:
  • مركز أو مستشفى الولادة: والمركز هو مؤسسة تديرها القابلات وتكون عادةً أكثر حميمة من المستشفيات، لكن تجدر الإشارة إلى أنه في حالات الحمل الخطير يجب الذهاب إلى العيادات أو المستشفيات لحجز مكان في قسم الولادة بشكل مسبق، لكي تحظى بمتابعة جيدة لأمور الولادة و أحوال الحمل العادية بشكل خاص.
  • دورة التحضير للولادة: يمكن حضور دورة إعداد الولادة لمعرفة المزيد عن عملية الولادة والاستعداد التام لها، حيث تتم تغطية كامل نفقات هذه الدورة من قبل التأمين الصحي ويمكن أن يساعد أطباء النسائية أو ممرضة الولادة في إيجاد الدورة المناسبة، فبعض الدورات تكون مخصصة للآباء أو الأمهات فقط وبعضها يمكن حضورها كزوجين.
  • استحقاق الأمومة: يحق للمرأة العاملة الحامل الحصول على بدل الأمومة من خلال تقديم طلب للحصول عليه من التأمين الصحي وذلك قبل سبعة أسابيع من الولادة، وتحتاج الى شهادة من الطبيب تحدد تاريخ الولادة المتوقع للطفل، وإرسالها إلى شركة التأمين وبعدها سوف تحصل على إعانة أمومة مخفضة، كما بإمكانها أن تحصل على إعانة الأمومة المباشرة من مكتب التأمين الفيدرالي وذلك من خلال ملء طلب استحقاق الأمومة عبر الإنترنت وإرساله مباشرة إلى مكتب التأمين الفيدرالي مع الشهادات المذكورة.
  • إجازة الوالدية: ينبغي إبلاغ إدارة العمل في حال قرر أحد الوالدين الذهاب في إجازة الوالدية بعد الولادة، وذلك في المدة المحددة قبل سبع أسابيع.
  • الاعتراف بالأبوة: حتى وإن لم يكن الوالدان متزوجان يستطيع والد الطفل إثبات أبوته منذ بداية الحمل وحتى بعد الولادة، فعندما يعترف الأب بأبوته للطفل فإن التزام النفقة ينطبق عليه وعلى الطفل، ويمكن أيضا أن يطالب الطفل بأخذ الجنسية من خلال الأب، ومن أجل إثبات الأبوة يجب على الوالدين الذهاب إلى مكتب رعاية الشباب المسؤول وإحضار دفتر الأمومة وبطاقة الهوية و نسخة من شهادة الميلاد وتتم عملية الاعتراف بالأبوة مجاناً.

على ماذا تحصل المرأة الحامل في ألمانيا؟

يمكن لأي أسرة أن تحصل على إعانة الأطفال المالية في أثناء الحمل وبعد الولادة في المانيا، وتبلغ حوالي 200 يورو شهرياً لكل طفل حيث يعتمد مبلغ الإعانة على عدد الأطفال الإجمالي في الأسرة، ولا تؤثر زيادة الأرباح أو نقصها في حجم الإعانة التي تتلقاها، ويجب تقديم طلب للحصول على هذه الإعانة عن طريق صندوق الأسرة التابع لوكالة التوظيف الفيدرالية في مكان إقامتك، حيث يمكن الحصول على نموذج الطلب على موقع الوكالة الرسمي مع قائمة بالوثائق المطلوبة وشهادة الميلاد في مكتب التسجيل المحلي.
كما تحصل المرأة الحامل منذ بداية الأسبوع 13 على مساعدات تصل إلى 16 بالمئة من المعونة الشهرية بفارق مالي يصل إلى 60 يورو، وفي الأسبوع 25 تحصل الحامل على دورات تدريبية تثقيفية مدفوعة التكاليف من شركات التأمين الصحي، أما في الأسبوع رقم 30 تحصل الحامل على مبلغ مالي قدره 470€ لشراء كافة احتياجات المولود بعد الولادة، كما هناك العديد من الجمعيات الخيرية التي تقدم المساعدات والرعاية الجيدة للنساء في فترة الحمل والولادة في المانيا مثل كاريتاس، دياكوني.

حقوق المرأة الحامل في مكان العمل

طيل فترة الحمل والولادة في المانيا deutschland، يجب إخبار صاحب العمل بوجود حمل خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر بعد الحمل، ليكون لديه الوقت الكافي لإيجاد البديل عنك، بالإضافة إلى ذلك تتمتع الحامل بعدة مزايا وحقوق ومن أهمها:
  • عدم القيام بعمل شاق أو مجهد خلال فترة حملك.
  • لا يسمح للحامل العمل في بيئات مزدحمة أو حارة أو رطبة.
  • يمكن للحامل الحصول على فترات راحة كثيرة لمدة كافية.
  • تعفى الحامل من العمل الإضافي.
  • غير مسموح للحامل أن تعمل في فترات الليل.
  • لا يمكن العمل في أيام الأحد أو أي عطلة رسمية.
  • لدى المرأة الحامل الحق في أخذ راحة من العمل في الفترة السابقة للولادة بستة أسابيع.
  • حق الحصول على إجازة الأمومة وتكون خلال الأسابيع الثمانية الأولى بعد الولادة، وتحصل من خلالها على علاوة الأمومة بدل من الراتب المعتاد.
في الختام، عملنا في هذا المقال على جمع أهم المعلومات حول الحمل والولادة في المانيا وكيفية الحصول على المساعدة خلال هذه الفترة الحساسة، بالإضافة إلى الخدمات والمساعدة الخاصة التي تتلقاها المرأة الحامل من الحكومة  منذ اللحظات الأولى للحمل وبعد قدوم المولود الجديد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى