حقوق المرأة الحامل في المانيا

حقوق المرأة الحامل في المانيا
حقوق المرأة الحامل في المانيا
حقوق المرأة الحامل في المانيا، حدد القانون الألماني حقوق المرأة الحامل أثناء فترة الحمل وما بعدها، فهي تعتبر الأسرة كيان مقدس وتعمل على حمايته بكافة الأشكال، وأولها رعاية الأم في فترة الحمل والولادة والإرضاع وتقديم جميع التسهيلات لها في عملها من خلال الإعفاء من المهام الصعبة وتسهيل منح الإجازات لها، ويسري قانون الحماية عليهن بمجرد إخبار رب العمل بخبر حملهن حيث يتم الإعفاء من الأعمال الإضافية وتوفير جو عمل مريح، تابع القراءة للتعرف على حقوق المرأة الحامل في المانيا، والإجازات والنفقات التي تمنحها الدولة لها.

ما هي حقوق المرأة الحامل في المانيا؟

لكل امرأة حامل في ألمانيا الحق في الرعاية الصحية حسب ما يقتضيه القانون، ويتم تغطيتها من خلال التأمين الصحي أو مكتب الرعاية الاجتماعية، وخلال أشهر الحمل الأولى يجب زيارة الطبيب مرة كل أربع أسابيع، أما في الشهور الأخيرة من الحمل يجب مراقبة وضع الحامل عند الطبيب كل أسبوعين لقياس وزن الجنين ومراقبة ضغط الدم وعمل اختبارات للبول وغيرها.
كما يتم مراقبة تطور الجنين من خلال فحصه بالأمواج فوق الصوتية، وفي هذه الفحوصات يستطيع الطبيب إدراك المخاطر التي قد تحدث في مرحلة مبكرة قبل إتمام الحمل، والتي تسبب خطورة على الأم والجنين، ولمعرفة هذه الاختبارات يمكن الإطلاع على دفتر الأمومة، فعند إثبات حمل الأم تعطى دفتراً خاصاً بالحمل والفحوصات اللازمة خلال هذه الفترة، وتشمل هذه الفحوص فحص التشوهات واضطرابات نمو الجنين قبل الولادة، وهذه الفحوص ليست إجبارية بل تدفع المرأة تكاليفها بشكل شخصي إلا في حال اشتباه الطبيب بوجود تشوه ما.

إجراءات ما قبل الولادة

هناك العديد من الأمور التي يجب على الأم الحامل في ألمانيا تنظيمها قبل الولادة، لتتم عملية الولادة بسهولة ويسر دون أي مشاكل تذكر ومنها:
  • البحث عن قابلة في ألمانيا تقدم الرعاية للمرأة أثناء وبعد الولادة، ويغطي التأمين جميع أجور القابلة ويجب الانتباه إلى ضرورة البحث عنها في أقرب وقت لأن العدد يكون محدوداً وقد لا تحصلي عليها في الوقت المطلوب.
  • تحديد العيادة أو مركز الولادة المناسب، فمركز الولادة هو مكان يحوي على قابلات وممرضات مختصات بموضوع الولادة وهو مكان يتمتع بالخصوصية أكثر من المشفى، لكن في حال كان حملك محفوفاً بالمخاطر عليكي زيارة أقرب مشفى في ألمانيا للحصول على الرعاية المناسبة.
  • اتباع دورة للتحضير للولادة، وهي دورات يغطيها التأمين الصحي وهناك دورات مخصصة للآباء أو الأمهات فقط، ومنها يمكن حضورها مع زوجك وأغلبها تعلم طريقة الولادة وتقنيات الاسترخاء والتنفس الصحيحة.
  • استحقاقات الأمومة حيث يحق للمرأة الحامل والعاملة الحصول على استحقاقاتها من خلال تقديم طلب إلى التأمين الصحي مع التقرير الطبي من طبيبك يوضح موعد الولادة المتوقع، لكن في حال حصلت الأم على وظيفة مصغرة أو تأمين من قطاع خاص فإن قيمة الاستحقاق ستكون منخفضة عندها يجب تقديم طلب للحصول على المساعدة من مكتب التأمين الفدرالي أيضًا.
  • إجازة الوالدية وهي من الحقوق  التي يحصل عليها كلا الأبوين ويجب التقديم عليها قبل موعد الولادة بسبعة أسابيع تقريباً.
  • الاعتراف بالأبوة وذلك في حالة الحمل من دون زواج، عندها يمكن للأب الاعتراف بالأبوة في مكتب الشباب المسؤول عنه والحصول على النفقة له وللطفل، حيث تحضر الأم معها بطاقة الأمومة والهوية وشهادة الميلاد ويحضر الأب أيضاً هويته مع شهادة ميلاده، وتكون عملية التعرف على الأبوة مجانية بشكل كامل.

حماية الأم والجنين في مكان العمل

يتساءل كثيرون متى تخبر المرأة الحامل رب العمل أنها تنتظر طفلاً؟ للحصول على حقوق المرأة الحامل في المانيا بشكل كامل، يجب أن تنتظر المرأة حتى نهاية شهر الحمل الثالث وتخبر رئيسها في العمل عن موضوع حملها، ليتمكنوا من إيجاد بدائل في مكان العمل ولكي تحصل على الحقوق والمزايا الخاصة بها مثل:
  • عدم تكليف النساء الحوامل بمهام خطرة وتتطلب رفع أوزان كبيرة.
  • عدم التعرض للحرارة والضوضاء أو العمل لوقت طويل.
  • حق المرأة العاملة في الحصول على فترة كافية من الراحة.
  • يجب أن لا تعمل في الليل أو عمل إضافي.
  • عدم تكليفها بمهام خلال أيام العطل الرسمية.
  • عدم إلزام المرأة الحامل في المانيا في العمل في الأسابيع الستة الأخيرة من الحمل، ويتم بشكل عام منع المرأة الحامل من الذهاب إلى العمل في الأسابيع الثمانية الأولى بعد الولادة لأن هذه الفترة مخصصة للراحة، وتحصل خلالها على استحقاقات الأمومة بدلاً من الراتب العادي.
ويجب التنبيه إلى أن الأم الحامل محمية من الفصل خلال الحمل وبعد أربعة أشهر من الولادة، وفي حال تم فصلها قبل الإعلان عن حملها يمكنها إحضار تقرير الطبيب ومراجعة إدارتها خلال أسبوعين من قرار فصلها.

حقوق المرأة الحامل في المانيا الرضاعة الطبيعية والعمل

من حقوق المراة الحامل في المانيا أن يتم توفير وقت مخصص للرضاعة الطبيعية، ويكون هذا الوقت على فترتين الأولى مدتها 30 دقيقة والثانية 60 دقيقة على الأقل، ويمكن المطالبة باستراحات الرضاعة بشكل كتابي أو شفهي وهي لا تؤثر مطلقاً على الحقوق في إجازات العمل المعتادة.
ويمكن تعديل فترات الرضاعة ورفع مدتها حسب ظروف الأم المرضعة، وفي حال حدوث أي نزاعات مع رب العمل يتم حلها بواسطة السلطة الإشرافية التي تحل النزاعات بطريقة توصل كلا الطرفين إلى حقوقه ومصالحه بطريقة عادلة.

دعم الدولة للعائلات بعد فترة الولادة

توفر الدولة للحامل حقوقها كاملة كما توفر للأطفال بعد الولادة ما يسمى حقوق الطفل ويسمى بدل مخصص للطفل، ويأخذه كل طفل ما زال تحت السن القانونية، وتبلغ قيمة هذا البدل 250 يورو شهرياً، ويعتمد هذا المبلغ على عدد الأطفال ولا يؤثر رواتب الأباء واستحقاقاتهم على استحقاق الطفل لكن هناك فئات لا يحق لها الحصول على حق الطفل واستحقاقه وهي:
  •     الآباء مع تصريح الإقامة المؤقتة باستثناء المواطنون الأتراك الذين كانوا في ألمانيا لمدة ستة أشهر أو أشخاص من الجزائر وتونس والمغرب والبوسنة وصربيا والجبل الأسود، إذا كانوا يعملون بموجب اشتراكات الضمان الاجتماعي.
  •  الآباء مع تصريح إقامة متسامحة  باستثناء الأشخاص الذين معهم إقامة متسامحة لغرض العمل.
  • الآباء الذين لديهم تصاريح إقامة وفقًا للمادة 23 (1) من قانون الإقامة بسبب الحرب في وطنهم، باستثناء الآباء الذين كانوا في ألمانيا منذ أكثر من 3 سنوات ويعملون أو يحصلون على إعانة البطالة.
  •  الآباء الذين لديهم تصريح إقامة وفقًا للمادة 16b (الطلاب)  والمادة 16d (الاعتراف المهني) أو المادة 20 الفقرة 2 (البحث عن وظيفة) من قانون الإقامة.

حقوق المرأة الحامل في المانيا و راتب الأمومة في المانيا

من حقوق المرأة الحامل في المانيا الحصول على راتب ومعاش شهري حتى في حال الولادة، والإجازة الناجمة عنها، حيث يدفع صاحب العمل راتب الأمومة في المانيا ولكن ليس الراتب المعروف، بل الفرق بين صافي الأجر ودفع الأمومة من السجل النقدي، كما يدفع التأمين الصحي في حال الاشتراك به ومكتب التأمين الفيدرالي أيضاً كالتالي:

راتب الأمومة من التأمين الصحي

يحصل الموظفين المسجلين في التأمين الصحي بشكل قانوني سواء كان طوعي أو إلزامي على مخصصات المرض في حال عدم قدرتهم على العمل، كما يتكفل التأمين بدفع مستحقات الأمومة، ويجب التقدم بطلب قبل ستة أسابيع من الولادة على الأقل لتحصيل هذه الحقوق، بينما تأمين الأسرة لا يكفي لدفع مستحقات الأمومة.
ويتم احتساب مساعدات الحامل من متوسط الراتب لآخر ثلاثة أشهر تقويمية مطروحاً منه الخصومات القانونية، بحيث يكون الحد الأقصى 13 يورو يومياً.

راتب الأمومة من مكتب التأمين الفيدرالي

يمكن للنساء العاملات في وظائف صغيرة وتدريب داخلي ولكنهن لسن عضوات في التأمين الصحي، بسبب تأمينهن الصحي العائلي من خلال الزوج أو التأمين الخاص، التقدم إلى مكتب التأمين الاجتماعي الفدرالي للحصول على حقوق النساء في استحقاق الأمومة لمرة واحدة فقط وقد يصل إلى 210 يورو.

في الختام وبعد الحديث عن حقوق المرأة الحامل في المانيا والتسهيلات المقدمة من قبل الحكومة للنساء الحوامل، يمكن القول أن النساء يحصلن على الأمومة قبل الولادة بستة أسابيع، وتمنع أي امرأة من العمل بعد ولادتها بشهرين حفاظاً على صحتها، وذلك في إطار دعم الأسرة باعتبارها مؤسسة مقدسة، وتوجد قوانين في المانيا تشجع الناس على الأمومة وتدفعهم للعناية بأطفالهم بشكل شخصي، لدعم استقرار الأسر النفسي والمعنوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى