العمل في المانيا: ما هي أفضل الوظائف في ألمانيا للعرب

العمل في المانيا: ما هي أفضل الوظائف في ألمانيا للعرب
العمل في المانيا: ما هي أفضل الوظائف في ألمانيا للعرب

العمل في المانيا: ما هي أفضل الوظائف في ألمانيا للعرب؟ سؤال يطرحه الجميع في سبيل البحث عن عمل مناسب لكسب لقمة العيش وحياة كريمة في ألمانيا، لكن لماذا يتم اختيار ألمانيا تحديداً؟ وما هي الوظائفِ المتاحة؟ وكيف حال المعيشة؟ سنتعرف على كل ذلك معاً  فتابعوا…

العمل في المانيا: وجهة الأجانب والعرب

تُعتبر ألمانيا من اكثر البلاد ازدهاراً من الناحية الاقتصادية، وتتصدر قائمة دول الاتحاد الأوروبي والعالم، حيث طورت قطاع العمل بشكلٍ مذهل لاسيما القطاع الزراعي والقطاع الصناعي، ولعلك تتساءل، إن كانت بهذا الازدهار، وتملك الكثير من المصانع والأراضي الزراعية التي تدر عليها أرباحاً كبيرة طوال العام، فلماذا هي مقصد السفر من الأجانب والعرب؟

تُعاني ألمانيا من نقصٍ في اليد العاملة بمختلف الاختصاصات، فعملت جاهدة لجذب الخبرات من حول العالم، ولذلك تجد مئات آلاف الفرص الشاغرة، حتى أنها فتحت باب اللجوء لأهداف مختلفة أهمها الحصول على شباب مبدع، فقدمت خدماتها بشكلٍ مميز، بالمقابل أرادت أن ترى جهداً، وهذا ما حدث، كثيرٌ من الشباب حرّك سوق العمل في ألمانيا، ومن تقاعس عن ذلك تم ترحيله إن لم يسعى للعمل والحصول على الدخل.

ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا؟

من الضروري تعلم اللّغة الالمانية قبل التقديم إلى الشركاتِ والعمل، فمن يملك لغة ضعيفة سيحظى بفرص ضئيلة، والفرص الأفضل هي لأصحاب اللُغة، من الضروري أن تكون في المستوى B1 على الأقَل.

يمكنك البدء بالتعلم من خلال هذا الموضوع:

أفضل 10 مواقعٍ لتعلم اللغة الألمانية

ما هي فرص العمل في المانيا؟

هناك آلاف من فرص العمل في ألمانيا، لمن يملك الشهادات المتخصصة، ولمن لا يملكها أيضًا! حيث شدهت المانيا على مدار السنوات الماضية لأعلى زيادة في الوظائف الشاغرة! حتى وصلت لمستوى 1.2 مليون وظيفة شاغرة!

لذلك هناك فرصٌ للجميع، لكن بالطبع هنالك وظائف معينة هي الأكثر طلباً دائماً، سنتعرف عليها عن قرب.

العمل في المانيا: ما هي أفضل الوظائف في ألمانيا للعرب؟

تتنوع المهن في ألمانيا باختصاصتها المختلفة، وهناك مهن أساسية لها الطلب الأكبر والتي يبحث عنها العرب ويجب معرفة تفاصيلها أولاً، وهي:

وظائف في المجال الطبي:

من أكثرِ المهن المطلوبة بشدة بسبب نقص شديد في عدد الأطباء في المستشفيات الحكومية والخاصة، لا سيما أن ألمانيا تشتهر بقصدها من الأجانب للعلاج، لذلك تعد هذه الوظيفة باب مفيد للهجرة للأطباء، كما لو حصل الطالب على منحة للدراسة هناك ستكون فرصةً عظيمة! هناك طلب دائم وفرص لمختلف الاختصاصات الطبية، طب الأسنان هو مطلوب لكنه الأقل بين بقية الاختصاصات.

مجال الهندسة:

في مجالِ المهندسين هناك اختصاصات كثيرة عليها طلب كبيرٌ في ألمانيا، ومنها:

  • هندسة السيارات (لا سيما في ولاية بادن وفورتمبيرغ التي تضم أشهر مصانع السيارات الألمانية)
  • الهندسية الكهربائية والإلكترونيات.
  • الهندسَة الميكانيكية.
  • الاتصالات والشبكات.
  • مطورو البرمجيات والبرمجة.
  • هندسة هيكيلة إضافة لهندسة المعادن واللحام.

الرياضيات والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية:

إن كل متخرج في مجالات الرياضيات وتكنولوجيا المعلوماتِ والعلوم الطبيعية سيحظى بفرص عالية للعديد من الشركات الخاصة!

من المهن المميزة والمطلوبة لتكنولوجيا المعلومات: هندسة النظم، ومحلل الأمن.

وظائف التمريض:

تعاني ألمانيا من نقصٍ حاد في هذه المهنةِ المطلوبة بكثرة، فعند العمل في المانيا: ما هي أفضل الوظائف في ألمانيا للعرب تعتبر مهنة التمريض مفيدة جداً! ومن المضحك سبب التناقص الفادح، حيث يهاجر المواطنون الألمان الذين يمارسون هذه المهنة إلى النرويج التي تقدم فرص كبيرة في وظيفة التمريضِ أيضاً!

رعاية كبار السن:

إنه من أهم الأعمال الاجتماعية الأكثر طلبا في ألمانيا، وهو عمل يسهل طريق الهجرة خاصة للمختصين في مجال تمريض ورعاية كبارِ السّن، والسبب في طلبه بشكل كَبير هو تزايد أعداد المسنين في ألمانيا وعدم وجود من يهتم بهم، فيكونوا بحاجة ماسة لمن يرعاهم، تستطيع الاطلاع على فرص عديدة في مواقعِ عمل في ألمانيا.

العمل في المانيا: ما هي أفضل الوظائف في ألمانيا للعرب لمن لا يملك الشهادة الجامعية؟

هل يمكن العمل في ألمانيا بدون شهادة؟ نعم، ذلك ممكن! كما أن هناك طلب للشهادات الجامعة والمتخصصين، هنالكَ طلبٌ أيضاً للعمال المؤهلين للكثير من المهن الختلفة، مثل عمل السباكة والبناء، عمال المصانع، عاملين التدفئة والتكييف، كذلك الطهاة والخبازون وغيرها من الأعمال المُختلفة.

مندوبي المبيعات:

موظفو المبيعات بالتجزئة عليهم طلبٌ كبير ولهم فرصةٌ جيدة تتيح لهم العمل لاسيما بعدما ظهرت زيادة واضحة في العام الماضي، من الممكن البدء بتدريب مهني يتراوح راتبه بين 600 وألف يَورو، ومن الوارد جداً الحصول على فرصةِ عقد للعمل بعد فترة التدريب.

تحتاج هذه المهنةَ إلماماً بكيفية كسب العميل وفهمه والتواصل معه، ومن يثبت جدارته له الأحقية في العمل في افضلِ شركات في ألمانيا.

الميكانيكا الصناعية:

من أكثرِ الوظائف المطلوبة في ألمانيا وتزداد أعداد الطلب بشكلٍ مستمر. الميكانيكي الصناعي هو الأكثر حظاً في هذا المجال! حيث يتمكن من الدخول في تدريب مجاني يتقاضى عليه الأجر الشهري (1000 يورو شهرياً) وتستمر لمدة ثلاث سنوات، لذا وكما الحال مع المندوبين له فرصةٌ كبيرة في اكتساب مهنة دائمة يصل راتبها نحو 2300 يَورو!

هل يمكن العمل في وظيفتين في ألمانيا؟

نعم، عند العمل في ألمانيا لك الحق بوظيفة اخرى صغيرة، بشرط ألا يتجاوز وقت العمل يومياً 10 ساعات، من الممكن أن تكون مهمة بسيطة في شركةٍ أخرى، أو تأسيس عمل خاص، لا يستطيع أي شخص أو صاحب العمل منعه، لكن من المهم امتلاك تصريح عمل لميني جوب من مكتب تسجيل الأجانب.

العمل في المانيا: كيفية التعاقد مع شركة للعملِ في ألمانيا

بعد طرحنا لمسألة العمل في المانيا: ماهي أفضل الوظائف في ألمانيا للعربِ واطلاعنا على أهم االأعمال، نتساءل كيف يمكن العثور على هذه العروض؟ وهل يوجد طريقة سهلة للتقديم؟ هناك بالفعل العديد من المواقع لإيجاد افضل عروض مميزة بألمانيا! قبل الخوض بمجال التوظيف هناك نصيحة مهمة لزيادة فرصة توظيفك وهي:

  • قبل التقديمِ على مواقعِ العمل والوظائف يجب تجهيز السيرة الذاتية بأفضل شكل مع ذكر أهم الخبرات والشهادات، ولا تغفل عن ذكر التطوع، لها أهمية كبيرة!
  • بعض المواقع توفر لك خدمة تأسيس السيرة الذاتية مع نصائح جيدة مثل: موقعِ إكسينغ، مونستر ألمانيا، إنديد.
  • لا ترمي نفسك لأي عمل لا تحبه لأجل فكرة الهجرةِ فقط، اختر العمل الذي تتقنه ولديك خبرة به، وعند تقديم السيرة أظهر شهاداتك وخبراتك مع اتباع شروط الموقع.

أهم مواقعٍ عمل في ألمانيا

  • Xing: إنه النسخة الألمانية من موقع لنيكد إن الأمريكي، يقدم وظائف متنوعة لمختلف التخصصات المهنية، تستطيع البحث باللغة الإنجليزية، وفلترة البحث إن كنت تريد اختيار عمل في مكان معين أو تحديد شركات ذات دخل مرتفع، وهكذا.
  • Indeed: يعد من اشهر مواقعِ البحث عن وظائف في الولايات المتحدة، وتستطيع تحديد السوق الألماني الذي يقدم أكثر من نصف مليون وظيفة شاغرة! ويتميز بتقديمه تقييمات لشركات ألمانية حتى تحصل على دراية أكبر عن كل شَركة.
  • arbeitsagentur: لعل أكثر ما يميز موقعنا هذا هو دعمه للغة العربية! ولا ننسى ذكر الثقة الكبيرة التي يتحلى بها من جميع الشركات، فهي الوكالة الفيدرالية للتوظيف، ولا يقدم المهن لكل طبيب أو مهندس! بل يلجأ إليه العمالة بمختلف المجالات، فهو يقدم وظائف للجميع من المتخصصين وحتى أصحاب المهن المؤهلين.

للاطلاع على المزيد من المواقع للعملِ في المانيا:

أهم 10 مواقع للبحث عن عمل في ألمانيا

هذه أهم المعلومات التي ستفيدك للبحث عن عمل في المانيا: ما هي أفضل الوظائف في ألمانيا للعرب وكذلك للأجانب وأهم الخطوات للعثور عليها والتقديم للحصول على فرصة العمر للسفر إليها! نتمنى لكم كل التوفيق!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى