فرص عمل في ألمانيا بدون لغة 2023

فرص عمل في ألمانيا بدون لغة
فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

فرص عمل في ألمانيا بدون لغة 2023؛ هذه البلاد الأوروبية الشهيرة باقتصادها القوي وتاريخها الغني، كما تصنف كواحدة من وجهات العمل الأكثر جاذبية حول العالم، حيث يتميز سوق العمل الألماني بتنوع الفرص المهنية المتاحة، سنتعرف في هذا المقال على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة 2023، و هل يمكن العثور على وظائف وفرص مهنية في هذا البلد دون الحاجة لمعرفة اللغة الألمانية.

العمل في المانيا بدون لغة

يمكن للأجانب من خارج دول الاتحاد الأوروبي فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

العمل في المانيا بدون لغة
العمل في المانيا بدون لغة

وذلك من دون معرفة جيدة باللغة الالمانية وخاصة إذا كانوا ماهرين في إحدى المجالات المطلوبة مثل تكنولوجيا المعلومات أو بعض المجالات المهنية الأخرى أو يمتلكون شهادة جامعية أو شهادة مهنية، حيث يعتبر العثور على فرص عمل في دولة ألمانيا بدون إتقان اللغة الألمانية ليس أمراً مستحيلاً لكنه صعب بعض الشيء.

كما يمكن للكثير من العرب أو الأجانب الذين يقيمون في ألمانيا أن يجدوا فرص عمل بدون الحصول على شهادات جامعية أو مهارات لغوية على مستوى متقدم، ومن الجدير بالذكر أن صعوبة إيجاد عمل قد تكمن في العمل ضمن الشركات الكبيرة، لكن هناك العديد من فرص العمل المتاحة بدون لغة، حيث تعمل الحكومة الفيدرالية على توفير فرص العمل للاجئين و المهاجرين الجدد الذين ليس لديهم الشروط و المهارات اللغوية و خاصة للناطقين بالعربية سواء كانوا من سوريا أو إحدى الدول العربية.

طرق الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة 2023

يوجد ثلاث طرق أساسية للحصول على عمل في المانيا لعام 2023، بدون شروط إجادة اللغة الألمانية وهنا سنتحدث بالتفصيل عن كل طريقة:

الالتحاق بالجامعات الألمانية

يمكن الحصول على عمل جيد في ألمانيا بدون تعلم  لغة طويلة الأجل من خلال الالتحاق  والدراسة في إحدى الجامعات الألمانية، حيث تقوم العديد من الجامعات الالمانية بإقامة دورات تدرس اللغة الانجليزية، لكن قائمة التخصصات للبرامج تكون صغيرة ومحدودة، حيث تستطيع أولاً الدراسة في الدورات التحضيرية باللغة الالمانية أو السنة التحضيرية، وذلك من أجل الحصول على فرصة لدخول تخصص من اختيارك، كما أن العمل بدوام جزئي متاح أيضا للطلاب في السنة الثانية من الجامعة، لكن يبقى الخيار الأفضل هو تعلم اللغة فرص عمل في ألمانيا بدون لغة عن فرصة عمل في مجالك بعد التخرج.

العمل في المانيا بدون لغة بشكل غير قانوني

تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق الغير مرغوبة بشدة فرص عمل في ألمانيا بدون لغة  وتسمى العمل الأسود، لما لها من آثار سلبية سوف نقوم بتسليط الضوء على أبرزها:
  • التهديد بترحيل اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين من قبل السلطات.
  • العمل غير محمي بشكل كبير.
  • لا يوجد تأمين صحي للعامل في الوظيفة.
  • يمكن خداع الموظف بالراتب أو الأجر.
  • انتهاك ممارسات السلامة لأنه في هذه الحالة قانون العمل لا يحمي الشخص.
  • التعرض لظروف العمل الضارة.
لذلك يجب تجنب اللجوء إلى هذا النوع من العمل غير القانوني، بل اتباع الإجراءات القانونية والصحية لضمان الحصول على وظيفة آمنة ومحمية بموجب القانون.

فرص عمل في ألمانيا بدون لغة في المدن الكبيرة

عند البحث عن فرص للعمل في المانيا بدون لغة يجب البحث في المدن الكبرى التي توفر للقادمين متطلبات وشروط أسهل وهي:

ما هي المهن التي تحتاجها المانيا للعمل دون لغة؟
ما هي المهن التي تحتاجها المانيا للعمل دون لغة؟
  • برلين: وهي عاصمة ألمانيا وأكبر مكان لبدء الأعمال والشركات الناشئة، وفيها منطقة تدعى silicon alley وهي العاصمة الثقافية والإبداعية لجمهورية ألمانيا الإتحادية.
  • ميونخ: وهي العاصمة البافارية وتمتلك أمازون amazon.de و apple وmicrosoft، والعديد من مكاتب google الكبيرة، فهي واحدة من المدن الرائدة في مجال الرقمنة، فهي تتيح فرصة الحصول على عمل في مجال الإلكترونيات المطلوب وتكنولوجيا المعلومات وقطاع السيارات.
  • فرانكفورت أم ماين: وهنا يوجد مقر لجميع البنوك في ألمانيا بالإضافة الى البنك المركزي الأوروبي، فهي عاصمة ألمانيا المالية والمصرفية والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات.
  • هامبورغ: وهنا يقع أكبر ميناء في ألمانيا وهو ميناء هامبورغ HHLA، أو البوابة الى العالم مما يجعلها عاصمة ألمانيا للرحلات البحرية، وتوفر فرص عمل في مجالات الرياضة والطيران والطاقات المتجددة.
  • دوسلدورف: المعروفة بمطارها وشهرتها بوسائل الإعلام والأزياء و الكثير من الشبكات الاجتماعية.

مواقع البحث عن فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

يوجد العديد من مواقع البحث عن فرص عمل في ألمانيا بدون لغة، إليك أشهر هذه المواقع للتقديم والبحث عن وظائف شاغرة و متوفرة:
  • موقع Xing: يعتبر موقع اجتماعي مهني ويتم استخدامه بشكل شائع في ألمانيا، حيث يمكنك البدء بإنشاء ملفك الشخصي ثم البحث عن فرص والتواصل مع محترفين آخرين في مجالك.مواقع البحث عن <yoastmark class=
  • موقع Linkedin: موقع اجتماعي مهني مجاني يستخدم بشكل واسع في ألمانيا والعالم، يتيح إنشاء حساب والبحث عن المزيد من الخيارات والفرص المناسبة.
  • Stepstone: هو موقع معروف للبحث عن وظائف في ألمانيا، كما يقدم مجموعة متنوعة من الوظائف بمختلف المجالات.
  • موقع Indeed: هو محرك بحث شهير لإيجاد أنواع الوظائف من مصادر متعددة من جميع أنحاء ألمانيا.
  • موقع Monster: يقدم فرص جيدة للبحث عن وظائف في ألمانيا.
  • موقع Jobbörse der Bundesagentur für Arbeit: ويعتبر الموقع الرسمي لوكالة العمل في ألمانيا، يوفر العديد من المعلومات عن الوظائف المتاحة وأيضاً برامج التوظيف والتدريب.
  • مواقع الشركات: يمكن الحصول على فرص عمل في ألمانيا من خلال القيام بزيارة مواقع الشركة المعنية على الإنترنت والبحث عن وظائف مجانية بشكل مباشر.

ما هي المهن التي تحتاجها المانيا للعمل دون لغة؟

كمواطن فرص عمل في ألمانيا بدون لغة  لا يعرف اللغة الألمانية جيدا، ليس من الأمر السهل العثور على فرص عمل في المانيا من دون امتلاك لغة ألمانية. فالأجانب الذين يمتلكون المؤهلات اللازمة مثل ( البرمجة)، ويتحدثون اللغة الإنجليزية جيداً أو على استعداد تام لتولي وظيفة عامل غير ماهر أو مساعد سيكون لديهم فرص متنوعة في سوق العمل الألماني.
كما يمكنك العمل في المانيا بوظيفة مساعد دون التدريب المهني وأحيانا اوسبيلدونغ بدون لغة ألمانية، ولكن إيجاد فرص عمل في المانيا بدون لغة يكاد يكون صعب. لذلك غالبًا ما يوصي مكتب العمل في ألمانيا بإدراج الوظائف المساعدة للأجانب الذين لم يعترف بمؤهلاتهم المهنية بعد والذين لديهم معرفة معدومة او قليلة باللغة الألمانية.
أهم المهن في المانيا الشعبية بوظيفة مساعد دون تدريب ولغة:
ما هي المهن التي تحتاجها المانيا للعمل دون لغة؟
ما هي المهن التي تحتاجها المانيا للعمل دون لغة؟
  • عامل بناء.
  • مساعد إنتاج في التصنيع.
  • مساعد في المستودع.
  • سائق توصيل.
  • مساعد البناء.
  • مساعد التنظيف.
  • مساعد في المطبخ.
  • موظف أمن.
  كما يمكن لبعض المصانع أن توفر فرص عمل لغير المجيدين للغة الألمانية مثل: معالجة وتجهيز اللحوم، في خط انتاج التجميع،
مصانع الأسماك المعلبة. بالإضافة الى وجود عروض فرص عمل في المانيا بدون لغة في مواقع الإنتاج أو البناء. لكن في هذه المجالات يتم طلب البنائين والمهندسين إضافة إلى العديد من الفنيين ذوي الخبرة. و الشرط الأول للعثور على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة ألمانية بأجر جيد، غالبًا ما يكون توفر معرفة جيدة جدًا باللغة الإنجليزية ووجود الشهادات الاكاديمية و الجامعية العالية (مثل لغات البرمجة)، ومن فرص العمل المرغوبة في هذا المجال: مطور برامج، أمن تكنولوجيا المعلومات، مهندس تطوير المعلومات.
في نهاية المقال، تعرفنا على موضوع هام وهو فرص عمل في ألمانيا بدون لغة 2023، والذي يعتبر تحدياً كبيراً بالنسبة لكل مواطن أجنبي يرغب في السفر والاستقرار وبدء حياته المهنية بأسرع وقت، بدون الخوض في عملية التعلم الطويلة الأمد للغة الألمانية، و أفضل الطرق والمواقع التي تساعد في ذلك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى