مميزات الاقامة الدائمة في المانيا

مميزات الاقامة الدائمة في المانيا
مميزات الاقامة الدائمة في المانيا

مميزات الاقامة الدائمة في المانيا، تسمح لك الوصول إلى تسهيلات خدمية لا يمكن للإقامة المؤقتة أن تمنحك إياها. في حين، يعد تصريح الإقامة في ألمانيا بشكليه الدائم والمؤقت من أهم المواضيع التي يبحث عنها المهاجرون اللاجئون والباحثون عن فرص عمل أو للدراسة في الدولة الالمانية التي تعد من أكبر اقتصادات العالم تقدما. فضلًا عن مستوى المعيشة المرتفع فيها. مما جعلها عامل جذب كبير من أجل الحصول على مميزات الإقامة الدائمة والتمتع بالعيش المرفّه فيها.

هذا المقال، سيوفر لكل من ابتسم له الحظ بـ اللجوء أو الهجرة إليها الحصول على معلومات لها فائدة كبيرة بالنسبة لأهم المجالات التي  تنطوي عليها مميزات الاقامة الدائمة في المانيا.

ما هي مميزات الاقامة الدائمة في المانيا

توفر ألمانيا لمواطنيها المُقيمين الكثير من المزايا التي لن تجدها في قانون بلد آخر. فمن المستوى العالي  إلى الوظائف الجيدة والتأمين الصحي وفرص الاستثمار المميزة للشخص. إضافة، إلى تمتعها بنظام تعليمي يعد الأفضل بين دول الإتحاد الأوروبي. كل هذا جعلها الدولة الأكثر جاذبية بالنسبة لرغبة الأشخاص في السفر إليها سواء بالهجرة الشرعية أو باللجوء والبحث عن الإقامة في البلاد.

وأهم مميزات الاقامة الدائمة في المانيا، ما يلي:

  1.  الأمان في البقاء و الاستقرار بالأراضي الالمانية، نظرا لعدم ضرورة تجديد تصريح الإقامة كل فترة معينة.  يمنحك حق الإقامة أمانا من الخوف من  الترحيل الذي يصاحب اللاجئين لفترة طويلة. والعثور على مكان آمن يحفظ الحقوق وحرية العيش.
  2.  وأهم المميزات إمكانية العمل بكل مجالات الحياة الإقتصادية في ألمانيا. حيث تفتح الإقامة الدائمة الأبواب الموصدة أمام من لا يملك تصريح اقامة دائم وتوفر لهم فرص عمل رائعة في الشركات الألمانية.
  3. حرية التنقل والعيش في أي مدينة ألمانية و فرصة اختيار المكان المناسب من دون الخضوع إلى شروط الحُصول على سكن في ألمانيا.
  4.  تسهيل عملية الحُصول على الجنسية الألمانية. فبعد استخراج تصريح إقامة دائم سيكون من السهل القيام بالتجنس وبالتالي حيازة جواز سفر ألماني وهذا ما لا تتيحه الإقامة المؤقتة.
  5. لم الشمل، الآن وأنت تملك جميع حقوق مميزات الاقامة الدائمة في المانيا سيكون من السهل عليك التقدم بطلب لاستدعاء أفراد أسرتك وزوجتك إلى البلاد.
  6. صعوبة إلغاء تصريح الاقامة الدائمة. طبعا، هذا لا يعني أنه من غير الممكن إلغاء تصريح الإقامة ولكن يبدو أصعب بكثير عند وجود باسبور إقامة دائمة لدى المقيم.
  7. ستكون قادرًا على التنقل بين الدول و الإقامة فيها لمدة تصل إلى عام. مع وجوب توفر شرط استيفاء الإقامة لديك لأكثر من 6 سنوات في إحدى دول الاتحاد الأوروبي.
  8. يستفيد المقيمون الدائمون أيضًا من جميع المستحقات المالية التي تدفعها السلطات الألمانية لمواطينها، مثل: صرف إعانة لكل شخص ومع رعاية كاملة للأطفال.
  9.  يتمتع حامل التأشيرة الدائمة بمزايا الضمان الإجتماعي الممنوحة للمواطنين الألمان.
  10. من مميزات الاقامة الدائمة في المانيا، منح مساواة كاملة في الحقوق بين الطلاب الحاصلون على إقامة دائمة وبين الطلاب الألمانيون، مع حصولهم على منح دراسية مجانية مقدمة من الجامعات الالمانية.
  11.  فتح الحسابات المصرفية ضمن البنوك الألمانية، مع القدرة بإجراء معظم أنواع العمليات المتعلقة بذلك من شراء عقار أو بيعه. بالإضافة إلى، سحب القروض وإيداع الأموال وتحويلها وغيرها من معاملات بدون التقيد بأي قيود.

ما هو الفرق بين الإقامة الدائمة والإقامة المؤقتة؟

قبل الحصول على مميزات الاقامة الدائمة في المانيا، علينا فهم الفرق بين تصريح الإقامة الدائم و التصريح المؤقت، وأيهما الأكثر فائدة لك.

بداية لنتفق، إن أتيح لك المجال بالحصول على تأشيرة بإقامة دائمة فلا تتردد أبدا. فالميزات التي ستحصل عليها لا يمكن حصرها ولا مقارنتها مع أي ميزات تمنحها الدولة الألمانية للوافدين إليها. أما عن الفرق فهو يتجلى بنقطتين هما:

  • البطاقة المؤقتة: هي تصريح بالإقامة  في ألمانيا لمدة محددة تصل لعام ويمكن تجديده لسنة أخرى، تحصل فيه على ميزات محدودة.
  • الإقامة الدائمة في ألمانيا: هي تأشيرة دائمة  (أي لست مضطرا لتجديده). بمجرد حيازتها تمنح لك الحق بالحصول على مزايا المواطنين الألمان ويمكن بدء تسجيل طلب للتقدم للحصول على مميزات عليها، بعد إتمام خمس  سنوات إقامة واستيفاء العديد من الشروط الأخرى.

من يمكنه الحصول على مميزات الاقامة الدائمة في المانيا

يمكن لمن تمثله الحالات التالية تقديم طلب إقامة في ألمانيا والحصول على فوائد تصاريح الإقامة الدائمة دون الحاجة للمرور على مكاتب الهجرة، وهي:

  • الطلاب ممن درس في الجامعات الألمانية ونال شهادته منها، واستقر فيما بعد لمدة 2 عامين فيها.
  • الزواج من مواطنة ألمانية والاستقرار في الدولة لأكثر من ثلاث سنوات.
  • يمكن لصاحب الخبرة الكبيرة أو الشهادة الدراسية العالية مع السمعة والسيرة الذاتية المميزة أن يحصل على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا بشكل أسهل وأسرع.

متى يتم سحب تصريح الإقامة الدائمة في المانيا؟

بالطبع، ليس من الجيد أن تفقد مميزات الاقامة الدائمة في المانيا وما تقدمه لك. لذا، عليك تجنب هذه الحالات الإستثنائية التي قد تسبب لك متاعب كبيرة للاجئين.

  • الانقطاع عن التواجد في الأراضي الألمانية لمدة تصل إلى 6 أشهر متواصلة.
  • اكتشاف أي تزوير للمستندات التي قدمتها كأوراق ثبوتية أو أي إجراءات أخرى قمت بها  عند تسجيلك على استمارة الإقامة الدائمة في ألمانيا.
  • الشك في تهديدك الأمن والنظام الألماني.
  • الحصول على إقامة دائمة أخرى في إحدى الدول الاوروبية.

ما هي الفترة الزمنية الممكنة لتقديم طلب الإقامة؟

من المعروف، أن للحصول على تصريح إقامة دائمة عليك الإقامة في ألمانيا لمدة لا تقل عن 5 سنوات. إلاّ أنه يوجد عدة استثناءات تشمل الحالات التالية:

  • العامل الماهر يحتاج فقط لأربع سنوات للسماح له بتقديم طلب إقامة.
  • الحاصل على شهادة جامعية عالية والمتقن لعمله بشهادة مثبته، يمكنه الحصول على مميزات الاقامة الدائمة في المانيا بعد عامين فقط.
  • من لديهم بطاقة الاتحاد الأوربي الزرقاء يحتاجون 33 شهرعلى الأقل وتخفض إلى 21 شهر في حال إتقان اللغة بطلاقة.
  • رواد العمل الحر، أي من يستثمر ويعمل لحسابه الخاص في ألمانيا يحتاج فقط ل 3 سنوات.
  • اللاجئين إلى ألمانيا لا يمكنهم التقدم بطلب إقامة دائمة إلا بعد مرور 5 سنوات، تخفف إلى 3 في حالة التحدث بطلاقة باللغة الألمانية.
  • مواطني الاتحاد الاوروبي، الذين يمكنهم الانتقال والإقامة في أي دولة تابعة للمفوضية الأوروبية دون التقيد بأي شروط.

الاسئلة الشائعة حول مميزات الاقامة الدائمة في المانيا

نقدم مجموعة أسئلة قد تخطر على بالك، في حال كنت من المستفيدين (اللجوء أو الهجرة) من الإقامة في ألمانيا:

ما هي مجالات التي لا يمكن لحاملي تصريح الإقامة الدائمة التقدم إليها؟

يحق لمالكي تصريح الإقامة الدائمة الحصول على وظائف في شتى الشركات والمؤسسات الألمانية، إلا أنه لا يحق لهم التقدم إلى مناصب سياسية عالية في الدولة أو الدخول في الجيش الألماني أو الشرطة.

ما هي شروط الحصول على مميزات الاقامة الدائمة في المانيا؟

من أهم الشروط  الحصول على الإقامة للأفراد، سنذكر:

  • مستوى جيد باللغة الألمانية.
  • ملاءة مالية ذات اكتفاء جيد بضمان معيشة مريحة.
  • ثبوت الاندماج بالمجتمع الألماني والتكيف معه. والخضوع إلى امتحان “الحياة في ألمانيا” وتقديم الأدلة التي تثبت ذلك.
  •  حيازة سكن صحي مؤمن له وـ عائلته.
  • عدم وجود جنحة جنائية.
  • وجود عمل ومصدر دخل مناسب.

كم يستغرق طلب الاقامة الدائمة في المانيا؟

بعد إحضار جميع الأوراق المطلوبة منك لتجديد إقامتك بشكل دائم والتأكد من صلاحيتها وإرفاقها باستمارة تسجيل ودفع الرسوم (كحد أدنى 113 يورو) . قد تنتظر مهلة مكون من بضع أسابيع (من أسبوع إلى 3 أسابيع) ليصلك رد بالإيجاب أو رفض لطلب الإقامة الدائمة.

ختام مقالنا الذي أوردنا فيه مميزات الاقامة الدائمة في المانيا، يجب أن ننوه أنه الإقامة الدائمة تعطي حاملها الحق في الاستفادة من الرعاية الصحية والرفاهية الاجتماعية التي تقدمها الحكومة الألمانية. في حين، أن الإقامة الدائمة في ألمانيا تمنحك فرصًا أفضل للحصول على فرص عمل وتطوير مهاراتك وتحسين مستوى حياتك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى